أفضل أدوات السيو المجانية 2020

 

هل تشتكي من اسعار أدوات السيو المدفوعة؟ هل تفتش عن أدوات تجسس وتحليل المعلومات؟

إنكِ أنتِ يا هذا الفرد ، فأنتِ في المكان المناسب لكِ.

كيف ستستخدم تلك الأدوات؟ … إن كنت تبحث عن تلك الأشياء في الموقع ، وكبار المسئولين الاقتصاديين في الصفحة وبحسب ، فأنت مخطئ.

تلك الأدوات التي لا يمكن أن تختبرها!

دعني أضرب لك

التجسس على صفحات الهبوط الصفحة المقصودة التي تروج لعروض الافلييت المتنوعة (واصل القراءة وستعلم ماذا أقصد؟)
علم أبرز المفردات المفتاحية التي تجسد المشاكل التي يتكبد منها الحشد الذي تستهدفه حتى تستخدمها في حملاتك التسويقية .
التجسس على أحسن الحملات التسويقية (إعلانات الفيسبوك – ايميلات – اعلانات جوجل ويوتيوب – التدوينات) التي تجعلها المنافسين والمسوقين الناجحين في أي نيتش.
القيام بـ A / B Test لاختبار صفحات الهبوط والترافيك
عمل مسح لأي موقع واستخراج أي بيانات تود (عناوين – تعليقات – لينكات).
البحث عن أكثر من فكرة لنيتش جديد ومربحة.
اكتشاف أحسن المؤثرين في أي نيتش ، يقومون شخصيات أو مواقع الكترونية.
التجسس على أي موقع ومعرفة كمية الترافيك التي يكتسبه ، والمنابع التي تعمل عليها بضغط زر.
دراية الأدوات والإضافات (مثل Facebook Pixel)

هل تكتشف أن تستخرجها باستعمال تلك الأدوات؟

تلك البيانات التي قد تجعلك تجمع الآلاف من الدولارات بأدنى جهد ممكن ، أو من خلال اكتشاف النتائج في حملاتك التسويقية المتنوعة.

ستجد في هذا الدليل أحلام ادواتكم.

لم يذكر اسمه: سوف تتذكّرني؟

لا يهم إن كنت تملك موقع أو لا …. لا يهم إن كت تعمل في مجال الأفلييت أو أدسنس اربيتراج أو الدروب شيبينج … إن كنت تدّعي أنك مسوق، فيجب أن تقوم بالتعرف على تلك الأدوات.

لذلك أنصحك أن تقرأ كل كلمة في ذلك الدليل، ستجد بين السطور تعليمات وخدع ستجعلك مسوق أحسن، كما أنني سأطلب منك عدة طلبات، ستحقق لنا ولك مكسب … اتفقنا؟ هيا بنا إذنّ!

والان دعنا نقوم بالتعرف على افضل ادوات السيو:

أداة Ahrefs Free Backlink Checker

تلك الأداة المجانية من مؤسسة Ahrefs، يمكن لك أن تستغلها بأسلوب ذكي جدا، وقبل أن تتخيل أننا نتحدث عن الباك لينكات وترتيب المواقع في نتائج البحث فأنت مخطئ.

سنستخدم تلك الأداة المجانية في التجسس على صفحات الهبوط والحملات التسويقية التي تروج للكثير والعديد من عروض التسويق بالعمولة التي نهتم بها ونريد الربح منها.

كل ما هو مطلوب منك فعله هو البحث عن الصفحة المخصصة بعرض الافلييت الذي تود البحث عنه، مثل عروض:

كليك بانك.
أي منتج على أمازون، ويُفضل بالطبعً أن لا يكون شهير للغايةً، لأن ذاك يعني أنك ستجد عدد مهول من اللينكات.
أي إظهار على شبكات الـ CPA.

وغيرها من العروض، ثم تحط لينك ذاك العرض في تلك الأداة ( النسخة المجانية تعطيك إلى حد ماً مائة رابط خلفي لكل URL تتفحصه) ثم اضغط على البحث مثلما هو مبين بالصورة.

سترى أغلب الصفحات التي بها لينك لصفحة العرض، وبهذا الشكل يمكن لك أن تعرف العديد من المواقع والمنتديات وصفحات الهبوط التي تروج لنفس العرض.

وبهذا الشكل تتجسس على منافسيك وتعرف الطرق التي اعتمدوا عليها في الترويج، مثلما يمكن لك التسجيل في قائمتهم البريدية حتى تقوم بالتعرف على حملاتهم التسويقية للكثير والعديد من العروض.

وإن أردت أن تستغل هذا الأسلوب على نحو أضخم، تَستطيع أن تستخدم النسخة المدفوعة من تلك الأداة، ومعرفة مواقع التسويق بالعمولة التي تروج لأي عرض أو منتج أو حتى موقع كامل مثل ( سوق – جوميا – نون ) وغيرها من المتاجر.

هناك ايضاًًً أداة Moz Link Explorer المجانية هي نفس أداة Ahrefs الماضية، وتَستطيع أن تستخدمها بنفس الأسلوب والكيفية، الفارق هو أنك تتطلب إلى تسجيل حساب بدون مقابل.

أداة Google Analytics

أداة Google Analytics ليس إلا لمراقبة موقعك أو صفحة الهبوط المخصصة بك وكيف يتصرف الترافيك الذي تأتي به، سواء اللينكات التي يضغط عليها أو الزمن الذي يمضيه في الصفحة.

تلك الأداة تمكنك من عمل A/B Testing، بمعنى أنك تختبر كل شيء مثل:

العناوين
الـ CTA
التخطيط

وغيرها من المكونات حتى تغير للأحسن من نسبة التحويلات المخصصة بموقعك أو صفحة الهبوط التي تعمل عليها، وتلك واحدة من أكثر الخبرات المهارية التي عليك أن تتقنها.

تلك الأداة بحر هائل ولها الكثير والكثير من الإستخدامات، فإن كنت معني بإتقانها، أخبرنا في التعليقات، وسنقوم بتقديم دليل إجمالي طريقة استعمالها بالأمثلة والصور.

إضافة Multi- Highlight للمتصفح

إضافة مدهشة للمتصفح، والتي تجعلك تقوم بفعل تحديد ( Highlight ) لأي كلمة باللغة الانجليزية، وتَستطيع أن تستخدمها للبحث عن أكثر من كلمة في نفس الوقت.

تَستطيع أن تمثل تلك الأداة بديل متقدم لـ Control + F التي نستخدمها للبحث عن أي كلمة في أي صفحة على الويب.

تلك الأداة البسيطة تمنح العديد من الوقت، وتَستطيع أن تستغلها لمعرفة الكلمات الفريدة التي يستعملها منافسيك في النسخة المخصصة بصفحة الهبوط المخصصة بهم مثل ( Offer – you – change – be – life – pain ).

تلك الأداة وحدها فحسب جعلتني أحسن من كتابة الإعلانات وصفحات الهبوط التي اعتمد عليها، وبذلك تزايد الأرباح.

أداة Answer The Public

أداة متواضعة بشكل كبير، إلا أنها أكثر من مدهشة في معرفة ما يفتش عنه الناس في أي مجال على صيغة أسئلة، وصدقني إن قلت لك أنه بصرف النظر عن وجود أدوات مدفوعة تقوم بنفس الموضوع، لكن المسوقين الاحترافيين أنفسهم يعتمدون على تلك الأداة في العديد من الأوقات.

تلك الأداة تساعدك على :

علم الكلمات المفتاحية الطويلة ( Long Tail Keywords ) التي يفتش عنها جمهورك.
الحصول على أفكار لإعلاناتك ( عناوين – جمل – أسئلة ).
معرفة الأسئلة الفرعية التي يسألها جمهورك حتى تجيب عليها في صفحات الهبوط لأي منتج أو خدمة تروج لها.

أداة Ubersuggest

أداة المسوق المشهور Neil Patel والتي يطرحها بشكل مجاني لمنافسة أدوات السيو المدفوعة العملاقة، والتي ستجد بها مواصفات جيدة جدا، ومنها:

معدل البحث عن الكلمات المفتاحية بجميع أشكالها ( Related – Suggested ).
ثمن النقرة على كل كلمة مفتاحية.
صعوبة المنافسة ( Competition Score ).
فحص أي موقع ( معرفة كمية البحث – أحسن الصفحات من حيث الترافيك – الكلمات المفتاحية التي يتقدم في ترتيب محركات البحث عنها).
معرفة عدد المرات التي تم مشاركة أي صفحة على مواقع فيسبوك و بنترست.
تَستطيع البحث بالعربي والانجليزية والفرنسية، كما تَستطيع إختيار الجمهورية التي تود البحث منها حتى تنال نتائج أدق.

ذاك ولكن نيل يقوم بتطوير الأداة وإضافة الكثير من قواعد البيانات، أنصحك أن تقوم بتجربتها إذا لم تكن فعلت، ستجد بهاالكثير من المعلومات النافعة.

إضافة SEO Minion للمتصفح

إضافة بسيطة رائعة جميلة تُمكنك من علم كل تفاصيل الـ On-Page SEO لأي صفحة على الويب، والفريد أنها توضح أمامك كل اللينكات في هذه الصفحة بألوان مغايرة.

ذلك يجعلك تتقصى عن البيانات وكيف تُأصدر وأعرب المدونات في اي نيتش إلى عروض البيع بالنسبة.

أداة Keywords Everywhere

إضافة مدهشة للمتصفح ( جوجل كروم – Firefox ) والتي تخبرك بمعدل البحث عن كل كلمة تكتبها في صندوق البحث في جوجل، وكذلكً بيانات عن المنافسة وثمن النقرة على كل كلمة.

تلك الأداة نافعة للغايةً لاسيماً إن كنت تعمل في مجال أدسنس، تَستطيع التعرف على طريقة استعمال تلك الأداة وغيرها لعمل بحث عن الكلمات المفتاحية والتجسس على المنافسين عن طريق الدليل الآتي الذي سيمكنك من العثور على الكلمات المفتاحية والتجسس على المنافسين بأسلوب إحترافي!

أداة Screaming Frog

تُعتبر أداة Screaming Frog المدخل عالم المعلومات، تَستطيع بتلك الأداة عمل مسح لأي موقع في ذلك الكون والحصول على البيانات التي تود.

تخيل أنه تَستطيع الحصول على الآتي:

كل اللينكات المتواجدة في أي موقع.
استخراج الصفحات التي تتضمن على كلمات محددة.
استخراج الصفحات التي تتضمن على عناوين محددة ( H1 – H2 – H3 ).
البحث في المنتديات والمواقع الكبيرة ( Reddit – Medium ) عن المواضيع والموضوعات التي عليها تفاعل في مجال محدد.
الاستحواذ على Leads لخدماتك أو منتجاتك التي تروج لها.

وغيرها من الميزات، النسخة المجانية لتلك الأداة تمكنك من عمل مسح ( Scrapping ) لأي موقع، بشرط أن لا يكون عدد الصفحات لا يتجاوز خمسمائة صفحة في المرة الواحدة، وذلك وافي للغايةً لأغلب الاستخدامات.

من المحتمل تكون تلك الوسيلة شاقة بعض الشئ، إلا أنها تستحق أن تتعلمها، وإن أردت أن أخبرك بدراسة حالة عن تلك الأداة وطريقة استعمالها، وكيف أنها ساعدتني وبعض أصدقائي في كسب آلاف الدولارات كل شهرً، فأخبرني في التعليقات.

مشغلات البحث ( Search Operators )

مشغلات البحث عديدة ومتعددة، وأعتقد أنك تعلم معظمها، وإن لم تكن تعلمها، فيمكنك أن تفتش عنها بنفسك سواء بالانجليزية أو بالعربية.

ما أريدك أن تعلمه هو طريقة استعمال تلك المشغلات بحيث تكتسب العديد من المعلومات، دعني أضرب لك قليل من الأمثلة.

إن كنت اشتركت في كورس الـ CPA المجاني فأعتقد أنك سمعت ياسين وهو يقول لك استخدم فيديوهات YouTube للاستحواذ على ترافيك، سواء من خلال عمل فيديوهات بنفسك أو استعمال الإعلانات.

لنفترض أنك تستند على نيتش Fortnite من خلال الترويج لـ Free Generator، إن كنت حصلت على كورس CPA فأنت تعلم ما أقصد.

أنظر إلى الصورة الآتية، وكيف أنني بحثت عن كل فيديوهات اليويتوب التي تتضمن في العنوان على كلمتي، Fortinte و generator.

أنظر إلى عدد نتائج البحث التي وجدتها، وإن جربت بنفسك ووصلت إلى الصفحة الثانية لنتائج البحث، ستجد أيضاًً مقاطع مرئية عن Free skin Generator وغيرها.

وبهذه الطريقة ستجد وجهات نظر لفيديوهاتك التي ترغب صناعتها، أو التي يمكن لك أن تستغلها في عمل اعلانات على يوتيوب،ولذا ليس جميع الأشياء.

أغلب هذه المقاطع المرئية تحط علاقات في الوصف لصفحات الانخافض التي تروج لها، والتي يمكنك أن تذهب إليها وتتجسس فوقها، وربما تجد وجهة نظر أو معلومة تستخدمها بنفسك في صفحة الانخافض المختصة بك أو في الترافيك وبذلك تتكاثر أرباحك.

ليس هذا جميع الأشياء، يمكنك أن تتعرف على نيتش وأفكار عصرية متى ما تتقصى بهذا الشكل، تخيل إن كتبت في البحث Free Account Generator خلفاً عن Fortnite Generator.

ستجد عدد مهول من النتائج، وإن بحثت ستجد آراء وموضوعات جديدة يمكنك أن تستغلها في الحصول على مئات الدولارات.

هنالك الكمية الوفيرة من حالات استخدام مشغلات البحث بأساليب حاذقة للغاية، وإن أردت أمثلة أكثر فوق منها، أخبرنا في التعليقات.

أدة Google Keyword planner

أدة جوجل المجانية التي يطرحها للجميع حتى يحفزهم على استخدام Google Ads، ولكنك تستغلها للوقوف على المفردات المفتاحية والنيش العصرية التي يمكن لك استغلالها، سواء كنت تعمل في ميدان أدسنس أو ميدان البيع بالنسبة.

لا تقلل من استفادة هذه الأدة، حتى إن لم تكن معني بالإعلانات، يجب عليك أن تتعرف أعلاها.

إضافة RankMath للمواقع

لو أنه لديك موقع على WordPress فبالتأكيد أنت تستخدم إضافة ( Yoast ) الشهيرة، و التي يستخدمها الكمية الوفيرة من أصحاب المواقع من أجل الكمية الوفيرة من الموضوعات ومنها:

عمل خريطة للمكان ( XML Sitemap ) بكيفية آلي حتى ينهي أرشفة موقعك بكيفية تلقائي في مواقع البحث في الإنترنت.
تطوير الـ Meta Description لأي صفحة في الموقع.
تطوير العنوان الذي يتجلى في مواقع البحث في الإنترنت.
إضافة عدد محدود من المفردات المفتاحية الهامة إلى الصفحة.
التيقن أنه لا توجد أي مشكلات من ناحية السيو في أي صفحة.
الاستحواذ على معلومات من Google Search Console.

إضافة RankMath هي وسيلة عصرية ظهرت مؤخراً وقد نالت إعجاب الكمية الوفيرة من المسوقين ومختصون السيو، فهي تعطي كل الخصائص الفائتة وأكثر، كما أنها أسرع والواجهة المخصصة بها أبسط، كما أنها تعطي إمكانية تعديل الـ Rich Snippet لأي صفحة.

الـ Reach snippet هي عبارة عن كل الإشارات ذات المواصفات المتميزة التي توضح في نتائج البحث مثل ( النجوم الخاصة بالتقدير – الأسئلة ( People Also Ask ) – وصفات الطعام – وغيرها ) وهي كلف جوهري بشكل كبير لأنها ترفع كمية الـ CTR على صوب رهيب.

يمكنك أن تشاهد ذاك الفيديو للوقوف فوق قليل من خصائص هذه الإضافة المجانية الرائعة.

 

أداة Detailed Tweets

تلك الوسيلة تقوم بنفس فكرة الأداة الماضية، إلا أن تلك المرة تعرض لك الأفراد الذين قاموا بنشر أي Tweet عن تلك المواقع المشهورة في أجدد أسبوع.

تلك الكيفية تجعلك تكتشف المؤثرين والمختصين في أي مجال من الـ 12 نيتش التي تحدثنا عنها سابقاً، تلك الأداة جعلتني أكتشف العديد من الأفراد الذين أتعلم من ضمنهم وأحياناً أتعاون معهم.

على الأرجح هي أداة ليست للمبتدئين نوعاً ما، إلا أنها وسيلة عملاقة لتعرف كيف يفكر المؤثرين، وطبيعة المحتوى الذي يحبذه الناس في أي نيتش بطريقة عملية.

برنامج SEO Powersuite

برنامج فاخر يمكنك حفظ ملفه على الويندوز والذي يقوم بتصرف كل وظائف أجهزة السيو الشهيرة، ربما ليس بنفس الكفاءة سوى أنه يفي بالغرض في الكمية الوفيرة من الأحيان.

الإشكالية الوحيدة في النسخة المجانية من ذاك البرنامج هو أنك لا تسطيع تحميل المعلومات التي تجمعها في CSV حتى تستخدمه عقب ذاك، لذلك سيتوجب عليك أن تنسخ بطريقة يدوي.

إضافة SEOquake للمتصفح

إضافة SEOquake تُعد إحدى أحسن إضافات المتصفح في عالم السيو التي من الممكن أن تراها، لأنها تجمع أكثر من صفة رائعة في مكان واحد، وأبرز تلك المواصفات:

معرفة عدد صفحات الموقع الذي تزوره و المؤرشفة في جوجل
معرفة معدل الترافيك الذي يكتسبه الموقع من مواقع البحث في الإنترنت
معرفة كل اللينكات الداخلية في الصفحة التي تزورها ( Internal Links )
معرفة كل اللينكات الخارجية التي تشير إلى الصفحة التي تزورها ( Backlinks )
معرفة بيانات عن الـ On-page SEO لأي صفحة تزورها

وغيرها من البيانات النافعة والرائعة، في بعض الأحيانً لا تعطيك تلك الأداة كل تلك البيانات خصوصاً لو كانت الصفحة التي تزورها جديدة نوعاً ما أو بالعربي، إلا أنها إضافة صلبة وتَستطيع أن تستفيد منها بشكل ملحوظ مهما كان عملك.

وسيلة Detailed Links

تلك الأداة المجانية تستند على فكرة عبقرية جدا والتي على إثرها تَستطيع أن تكتشف العديد من المعلومات إن استخدمتها بالكيفية السليمة.

قم باختيار المجال الذي تهتم بها ( ستجد 12 مجال – السفر – التسويق – التقنية – الأوراق النقدية الرقمية – الصحة – وغيرها ).
الأداة تعطيك أشهر وأقوى خمسين موقع في ذاك المجال وفق مواقع البحث في الإنترنت.
حينما تختار من ضمنهم واحد، تقوم الأداة بإعطائك كل المواقع التي قامت بوضع لينك لهذا الموقع المشهور في آخر أسبوع.

تلك الطريقة العبقرية في البحث، تَستطيع أن تكتشف بها العديد من المواقع الحديثة والجادة، وكذلكً ستجعلك تكتشف الكثير من الفرص والمواضيع الحديثة في افضل النيتش من حيث الربح في عالم التسويق.

إن كنت مسوق بالعمولة وتعمل في أي من الـ 12 نيتش التي تستهدفهم تلك الأداة، أو صاحب موقع وتستند على صناعة المحتوى، أو تهتم بالتسويق عبر المحتوى، فهذه الأداة لا غنى لك عنها وأنصحك أن تستخدمها دائما.

أداة SERPerator

وسيلة SERPerator هي إحدى أحسن الأدوات في تلك اللائحة وربما تكون واحدة من أهم الأدوات التي أستخدمها في تلك اللائحة.

ربما تعلم أن نتائج البحث لا تتشابه من واحد لآخر بناءاً على عدة أسباب وأبرزها:

الموقع الجغرافي ( الدولة – المدينة في نطاق الدولة الواحد )
لغة البحث في الدولة الفرد ( إن بحثت عن نفس الشيء بالعربية ثم الانجليزية، ستجد أن النتائج متنوعة )
هل البحث تم من خلال جهاز المحمول أم سطح المكتب.
نمط جهاز المحمول المستعمل في البحث.

وإن كنت تسأل، نعم فئة الجهاز الذي تستخدمه يترك تأثيره على نتائج البحث لاسيماً إن كنت تفتش عن أسماء السلع المتنوعة لشرائها.

تلك الوسيلة المجانية ( يمكن لك أن تستخدمها 5 مرات بدون مقابلً في اليوم الواحد ) تُمكنك من مشاهدة نتائج البحث وفق الأسباب الماضية، فأنت تختار الموقع واللغة وغيرها من الأسباب ثم تبدأ البحث.

تلك الطريقة تُمكنك من معرفة العديد من المعلومات سواء عن المواقع الخاصة بك أو المنافسين، وايضاًًً بعض البيانات عن أبرز السلع والخدمات في أي مكان في الكوكب.

إن كنتم في أي نيتش.

اترك ردا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.