ما هو Local SEO و شرح مبسط لكيفية الإعداد ؟

ما هو الـ Local SEO؟

بعبارة متواضعة هو إعداد موقعك لعمليات البحث المحلية أو بمعنى أدق ترقية محرك البحث الإقليمي. فمثلًا إذا كنت تملك مطعمًا يوفر مأكولات بحرية (الأسماك) ذات واحد من أحياء القاهرة عاصمة مصر مثل حي المهندسين أو الزمالك أو وسط البلد وغيرها من المناطق الحيوية في جمهورية مصر العربية وتريد الوصول إلى عملائك المحتملين في نطاق المطعم، الذين حينما يحين ميعاد الغداء يستعملون عادة كلمات بحث مثل: مطعم قريب مني، أو كانت العملية أدق تفصيلًا مطعم سمك قريب، أو أقرب مطعم سمك في هذا الحين تبدأ مهمة ترقية محرك البحث المحلي في عرض نتيجة مطعمك أمام الزبائن في صفحة نتائج محرك البحث.

غير أن ما أهميته فيما يتعلق للمؤسسات وأصحاب الأنشطة التجارية؟ يساعدهم في الإتيان إلى عملائهم القريبين من محيطهم التجاري بأسهل ما يمكن حيث يكونون أول من يتضح في صفحة النتائج لدى القيام بعملية بحث عن خدمة يقدمونها، يزيد من حجم الزيارات المجانية للمواقع، ترقية ترتيب المواقع في مواقع البحث في الإنترنت.

لذا يتطلب كل نشاط تجاري إلى وجود تخطيط خاصة بتطوير مواقع البحث في الإنترنت المحلية؛ حتى يتمكن من الإتيان إلى الزبائن المحتملين المحليين بأسهل ما يمكن، إذ أن غالبية هؤلاء الزبائن مرشحين للدخول في عملية الشراء على نحو فعال ، وفي ذلك الدليل سوف نقدم الجوانب اللازمة في عملية ترقية مواقع البحث في الإنترنت التي يلزم إتباعها مع إضافة قليل من الإرشادات الهامة التي يلزم على متخصصي ترقية مواقع البحث في الإنترنت المحلية تضمينها في خطتهم التنفيذية.

كيف يمكنك تهئية حساب Google my business

سيظهر موقعك ويتحسن مركزه في نتائج البحث المحلية من خلال ترقية مواقع البحث في الإنترنت المحلية «Local SEO»
وقتما يفتش الجمهور في خريطة جوجل سيظهر إسمك على الخريطة مع الرمز المخصص بعملك فيسهل التعرف عليك وعلى مكانك ليسهل الوصول إليك
سوف يتمكن الناس من علم معلومات مكانك وعملك على يد مربع النتائج المخصصة على الجهة اليمين أو اليسار (حسب لغة المستعرض)
حتى تنال كل هذه الإمتيازات عليك أداء بعض الخطوات:

  • قم بفحص حسابك في لائحة جوجل للأعمال مستديمًا لتتأكد من عمله.
  • تأكد من أن جميع معلومات نشاطك التجاري صحيحة ومُحدثة مثل العنوان ورقم الهاتف ومواعيد الشغل.
  • حط علامتك التجارية مع صور ذات تميز عالية تعرض خدماتك حتى يتعرف عليها الزبائن.
  • حط موقع عملك بأسلوب دقيق ليصل إليك المستخدمين ببساطة من خلال خرائط جوجل (Google Maps).
  • إن كنت تستخدم أساليب متنوعة لإستقبال المال حط كيفية الاستلام المناسبة لك (كريديت أو تحويل بنكي أو غيرها).
  • اطلب من الجمهور -بطريقة لبقة- كتابة التعليقات (Reviews) بشأن عملك على حساب جوجل.
  • قم بالاستجابة فوريًا على تعليقات الزبائن على حساب «Google My Business».

 لا تنسي تحسين لائحة دليل الأعمال المحلية

في عصر الثورة التكنولوجيا يوفر لنا جوجل الحل الأفضل للدلائل المحلية من خلال دليل محلي إلكتروني يساعدك بوضع عملك في اللائحة المناسبة، ويسهل الوصول إليه وإلى جميع بيناته من أي مكان حول العالم.

الدلائل المحلية مثل(Yellow Pages) وغيرها العديد من الدلائل المحلية يستعملها الزائرين أيضًا فضلا على ذلك حساب جوجل للأعمال (Google My Business) في الإتيان إلى عملك، ومن المعتاد أن تصعد الدلائل المحلية في مواقع البحث في الإنترنت لأنها تستقبل الكثير من الزائرين الذين يفتشون عن علامة تجارية محددة أو خدمة ما ثم تقوم بإعادة توجيه المستخدمين إلى موقعك الخاص أو مكان عملك على الخريطة وأيضاً تشتمل بيانات التواصل بك، لهذا أحرص على تطويرها دائمًا؛ لتتجنب خسارة الزبائن المحتملين.

قم بفحص العنوان ورقم التليفون دائمًا

في حساب جوجل للأعمال (Google My Business) تمثل تلك أبرز الأمور التي ينبغي مراعاتها وتحري الدقة فيها؛ لأنها تمثل دليل الوصول إلى عملك على الشبكة العنكبوتية، وسوف يتم تقديم المعلومات لجميع من يفتش عنك أو عن خدمتك أو عن خدمة تقدمها في الجوار، فإن كانت المعلومات خاطئة وتعذر وصول المستخدم إليك؛ فلن يرجع إلى البحث عنك ثانية.

كن على يقين من أن جميع المعلومات في مختلف القوائم المحلية واحدة وصحيحة، وخالية من الأخطاء الإملائية، ولا تستخدم الإختصارات التي قد تضلل الزبائن ولا يمكنهم الوصول إليك، بل اجعل كل المعلومات واضحة لأقصى درجة، لأن ذلك سيشعر عملائك المحتملين بالرضا إن استطاعوا الوصول إليك بشكل سريع دون أي عقبات.

لا تنسي تهيئة محتوى موقعك للكلمات المحلية

 

عملية ترقية مواقع البحث في الإنترنت (SEO) هي عملية متعبة وتحتاج إلى وقت ومجهود، ويشتمل الـ SEO عملية إعداد المحتوى لمحركات البحث، إلا أن ثمة نوع آخر من التجهيز يستهدف الزبائن المحليين، إذ يمكن أن يشكل نشاطك التجاري يستهدف زبائن في دول خارجية مثل: (أديداس) فهو لا يستهدف مكان واحد فقط بل جميع الرياضيين حول العالم.

لهذا حتى تقدر من تجهيز محتوى موقعك لمحركات البحث المحلية عليك إتباع الآتى:

  • أولًا: عليك تحديد الكلمات المفتاحية التي يستعملها عملائك المحليين (أو الزبائن المحليين للدولة المستهدف) وكي تستطيع من تحديد هذه الكلمات المفتاحية، إبدأ باستعمال «Google Keyword Planner» وهي وسيلة مجانية من جوجل تمكنك من معرفة الكلمات البحثية في بلد محدد مع معرفة عدد عمليات البحث الشهرية على هذه الكلمة.
  • ثانياً: قم بعمل لائحة بالكلمات المفتاحية التي تعتزم استهدافها، ثم قم بعمل بحث عن المنافسين الذين يستهدفون نفس الكلمات المفتاحية وتحليل المحتوى الخاص بهم، تَستطيع استعمال أداة «SpyFu» أو «Moz Keyword Explorer» في معرفة الكلمات التي يستهدفها الزبائن من اللائحة التي قمت بإعدادها من قبل، فإذا وجدت أن تلك الكلمات تعمل على ترقية مواقع البحث في الإنترنت المحلية لمنافسك فلا تقلق تَستطيع استعمالها ولقد تعمل لديك أيضًا.
  • ثالثًا: قم بتطوير الصفحة داخليًا لمحركات البحث المحلية مع إضافة الكلمات المفتاحية التي قمت بتجميعها في القائمة ضِمن المحتوى، ونعت وصور الصفحات، وعنوان الصفحة، ورابط الصفحة، إلا أن عليك التحقق من أنه تم تقسيم الكلمات على المحتوى بأسلوب جيد فلا تكثر من تكرارها بلا مراعاة بل اجعل توزيعها في المحتوى طبيعيًا.
    حتى الآن قيامك بتلك الخطوات الثلاثة قم برصد أداء موقعك والزيارات التي تحدث عليه، وقم بالتحسينات الأساسية بواسطة المعلومات التي تحصل عليها من تحليلات جوجل.

لا تنسي الطلب من الزبائن ترك تقيماً لك فسوف يزيد من تقدمك في النتائج

دعنا نلقي نظرة سويًا على بعض الإحصائيات المرتبطة بأهمية التعليقات الإيجابية للأنشطة التجارية:

68% من المستخدمين يقررون التعامل مع الأنشطة المحلية بناءً على تعليقات المستخدمين.
91% من جيل الألفية يثقون في الأنشطة التجارية على الشبكة العنكبوتية بناءً على التعليقات.
86% من المستهلكين يقرأون تعليقات العملاء عن المؤسسات المحلية.
يقرأ المستهلكين بحوالي عشرة تعليقات على الاقل حتى يشعروا بالثقة للعلامة التجارية وقبل اتخاذ أي إجراء.

المصدر: brightlocal

بعد رؤية هذه الأرقام نستطيع القول أن التعليقات الايجابية للمؤسسات التجارية على الانترنت لها ضرورة كبيرة في تزايد المبيعات وترقية وجودها على شبكة الشبكة العنكبوتية المحلية، فهي تساعد في جلب الكثير من العملاء الجدد، لذا اطلب من زبائنك كتابة التعليقات الجيدة عن نشاطك التجاري، وتَستطيع استعمال بعض الطرق الحميدة (مثل إرسال رسالة تشكرهم فيها على استخدام المنتج أو أن ترسل لعملائك السابقين عروض مميزة وتطلب منهم كتابة رأيهم في الخدمة السابقة) لتشجيع الزبائن على كتابة التعليق.

ولكن كيف تَستطيع اكتساب هذه التعليقات دون أن تطلب؟
عليك المراعاة بجودة الخدمة المقدمة للعملاء، والاهتمام بجودة المنتج المقدم، حتى يحس المستخدمين بالرضا فيقومون بإقتراح نشاطك التجاري على الأهل والأصدقاء ويقومون بنشر تجاربهم الجيدة معك على صفحاتهم الشخصية.

تمكنك التعليقات الجيدة عن الخدمة والمؤسسة من الحصول على ثقة جمهورك المستهدف وأيضا تزايد عدد الزبائن الجاهزين لإجراء عملية الشراء، وإليك بعض الإرشادات التي قد تعاونك:

  • اطلب من زبائنك كتابة التعليقات عن خدماتك التي حصلوا عليها.
  • تَستطيع إرسال برقية كتابية أو عبر البريد الإلكتروني (حسب الزبون) وتطلب كتابة التعليق عن المنتج.
  • قم بالاستجابة على العملاء دائمًا كلما سمحت لك الفرصة.
  • قم بشكر العملاء في التعليقات على اختيارهم نشاطك.
  • قم بالاستجابة على التعليقات السلبية بطريقة لبقة وتأَسف للعملاء (إياك وأن تمحها).
  • حلل التعليقات الجيدة والسلبية واستفد منها في تحديث خدماتك ومنتجاتك.

لا تنسي موقعك يجب ان يكون متوافق مع الجوال

 

لماذا يحتاج موقعك حتّى يكون متوافقًا مع الهاتف المحمول؟

يزداد عدد مستخدمي التليفونات المحمولة يوم عن يوم، وايضاً عدد عمليات البحث اليومية إذ نلاحظ تزايدًا ضخمًا في عدد عمليات البحث على الهواتف نتيجة لـ إطلاق سرعات النت الجديد (4G Speed) لهذا صار تصفح النت وإجراء عمليات البحث أمر أسهل من ذي قبل فلا تتطلب إلى جهاز حاسوب أو لاب توب مع وصلة إنترنت لتصل إلى ما ترغب، وقد جعلت Google توافق الموقع مع الهاتف المحمول (Mobile-Friendly) واحدًا من أسباب ترقية محركات البحث؛ ولذا يلزم أن يكون موقعك جاهزها للتصفح عن طريق الجوال والأجهزة المحمولة الذكية.

إهتم جيد بمنصات التواصل الاجتماعي وكن متفاعلًا قويًا على جميع صفحاتك وحسابتك

منصات السوشيال ميديا لها تأثير فعال على حضورك في نتائج محركات البحث وتمثل دورًا مهمًا في ظهور علامتك التجارية على نحو أفضل وجدير بالثقة للزبائن، حيث يمكن اعتبار منصات مثل الفيسبوك و Twitter ولينكد إن وغيرها من منصات التواصل منبعًا للروابط الخلفية لموقعك فقط عليك اختيار المنصة المناسبة لعملك والتي تحقق أهدافك

وعلي سبيل المثال: إن كنت تملك دكانًا لبيع اللوازم النسائية مثل لوازم التجميل والكريمات والإكسسوارات فالمنصة الحادثة لك هي انستجرام (إنستغرام) إذ يتواجد فوقها العدد الكبير من جمهورك المحتملين، أيضا يمكن لك استعمال منبر YouTube لتعرض أعلاها الكليبات الإعلانية، وإن كنت ليس لديها الثمن لإنتاج مقاطع مصورة لا يهم يمكن النشر والترويج على مقاطع الفيديو الموجودة على المنصة والتي سوف تساعدك مما لا شك فيه في الوصول إلى عملائك وبناء حضور جيد.

لذاك يجب أن تكون متفاعلًا بشدة على حساباتك على السوشيال ميديا حتى تستطيع استعمالها في النشر والترويج لنشاطك التجاري لتزيد من فرص الوعي بعلامتك التجارية إذ أن الإشعار العلني على منصات التواصل من أهم الإستراتيجيات المؤثرة والتي بدورها سوف تجذب إليك العدد الكبير من الزبائن المستجدين، إلا أن عليك التنبه! غلطة واحدة قد تكلفك ردة فعل غير مرضية لهذا عليك أن تتحرى نشر المحتوى المناسب لجمهورك والمناسب لهم، أيضًا ينبغي أن يتيح لهم الفائدة التي يفتشون عنها فتكون أول من يفكرون به عند الاحتياج، حتى تكون فيما يتعلق لهم منبعًا للمعلومات في صناعتك، مثلما عليك أن تدفع عن طريق المحتوى إلى مساهمته مع أصدقائهم على صفحاتهم الشخصية.

الخلاصة تحسين محركات البحث المحلية “Local SEO”

تحسين محركات البحث تنمو بسرعة شديدة وفي تغير مستديم، لهذا من الاهمية أن تتم وضع خطة لترقية محركات البحث المحلية (Local SEO Strategy) على نحو مُجدي إضافة إلى استكمال التوجهات الجديدة في تحسين مواقع البحث في الإنترنت، والمكوث على إطلاع مستمر بكل شئ جديد وتقوم بتنفيذه على عملك حتى تحافظ على مكانتك في نتائج البحث، والوصول إلى تريبت احسن في محرك البحث المحلي.

اترك ردا